Muslim عضو " مميز "
عدد المساهمات : 74 النقاط : 194 تاريخ التسجيل : 17/01/2010
| موضوع: من فضائل الأعمال وذكر ثوابها الجزيل الأحد يناير 17, 2010 11:15 pm | |
| السـلام عليكم ورحمـة الله وبركـاتـه
قـام أخ فاضل بجمـع العديد من فضائل الأعمال وذكر ثوابها الجزيل مع الدليل عليها من الاحاديثالشريفة
وهى نعم العـون لمن أراد ان يصبـح من أغنـى الاغنيـاء حقا .. ولكنبالحسنـات وليس بالأموال
ولكن .. وجب على أن أنبهكم أن عبادة العبد كلها لاتغنى عنه شيئا إن لم تقبل صـلاته .. فأول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة الصــلاةفإن صلحت صلح عمله كله .. وإن فسدت فسد عمله كله
فلتصحح صـلاتك بالتدبروالخشوع وإتمام الاركان والفروض فيها ..
ثم تنطلق مبحـرا فى بحـار الثوابوكنـوز الحسنات من خلال هذا الموضوع الجميل
افعلها مخلصاً النية لله وحدهوثوابك عند الله
-1 – الصلاة في الحرمالمكي :
ركعتان في المسجد = 200 ألف ركعة , أي صلاة النوافلفي 46 سنة كاملة وصلاة 10 ركعات = 230 سنة أي مليون ركعة - الدليل : قال رسولالله (صلى الله عليه وسلم) صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجدالحرام و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه . ( صحيح ) انظرحديث رقم : 3838 في صحيح الجامع . خيرصلاة النساء في قعر بيوتهن ( صحيح ) انظرحديث رقم : 3311 في صحيح الجامع ...
-2- صلاة الجمعة :
عندتنفيذ الشروط المذكـورة فى هـذا الحديث الشريف مع اخلاصها لله يكون ثوابهابكل خطوة يخطوها صيام سنة وقيامها . والمرأة التي تحث زوجها وأطفالها علىهذه الصلاة والإسراع إليها فلها نفس الثواب . الدليل: قال رسول الله (صلى اللهعليه وسلم) "من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا منالإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنةأجر صيامها و قيامها " . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع .
-3 – صلاةالجماعة: من صلى الفجر في جماعة فثوابه كقيام ليلة ومن صلىالعشاء فى جماعة فثوابه كقيام نصف ليلة الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليهوسلم) "من صلى العشاء في جماعة كان كقيام نصف ليلة و من صلى العشاء و الفجر فيجماعة كان كقيام ليلة " (صحيح ) انظر حديث رقم : 6342 في صحيح الجامع .
-4- الصلاة في مسجد قباء : صلاة ركعتين في مسجد قباء ثوابها كعمرة . الدليل : قالرسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "الصلاة في مسجد قباء كعمرة " . ( صحيح ) انظرحديث رقم : 3872 في صحيح الجامع .
-5 – الجلوس للذكر بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس ثم صلاة الإشراق :
ثوابها كحجة وعمرة تامة . الدليل : قال رسول الله (صلىالله عليه وسلم) : "من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلىركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة ." ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6346في صحيح الجامع .
-6 – صلاة الضحى :
ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل في الإنسان الدليل : قالرسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " على كل سلامى من ابن آدم في كل يوم صدقة و يجزيعن ذلك كله ركعتا الضحى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4035 في صحيح الجامع .
-7 – صلاة النافلة في السر :
تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرين مرة . الدليل : قالرسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاتهعلى أعين الناس خمسا و عشرين . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3821 في صحيح الجامع ... وعن زيد بن ثابت أن رسول الله قال: " صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته فيمسجدي هذا إلا المكتوبة " ( صحيح ) .
-8 - الاعتمار في رمضان :
تعدلحجة مع رسول الله (صلى الله عليه وسلم( الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليهوسلم) لامرأة من الأنصار : "فإن عمرة في رمضان تعدل حجة معي . " رواهالبخاري
-9- التسبيح المضاعف :
عن جويرية، أن النبى (صلى الله عليه وسلم) خرج من عندهابكرة حين صلى الصبح، وهى فى مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال "ما زلتعلى الحال التى فارقتك عليها؟" قالت: نعم. قال النبى " لقد قلت بعدك أربع كلمات،ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقهورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته رواه مسلم
-10 – الصدقة الجارية :
كالمساعدة في بناءمسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال على الدين الصحيح أو نصح الآخرينودعوتهم إلى الله الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : "إذا ماتالإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ). " صحيح ) انظر حديث رقم : 793 في صحيح الجامع .
-11 – قضاء حوائج الناس :
ثوابها يعدل الاعتكاف شهرا في المسجد الدليل : قال رسولالله (صلى الله عليه وسلم) : "ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكففي المسجد شهرا . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 176 في صحيح الجامع .
-12 – احتساب الأعمال لله :
كاحتساب النوم للتقوي لصلاة الليل و صلاة الفجر , واحتساب الأكل والشرب للتقوي, الكسب الحلال منعا لسؤال الناس وحمايةلأطفاله وزوجاته من الفقر , أو للإنفاق على المحتاجين ..... وهكذا .. الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "من أتى فراشه و هو ينوي أن يقوم يصلي منالليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى و كان نومه صدقة عليه من ربه . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 5941 في صحيح الجامع .. وقال رسول الله : إنما الأعمالبالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى .( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 في صحي الجامع .
-13 - الجهاد بالمال والنفس :
قدم الله ثواب الجهاد بالمال عن النفس , وأجره كصيام شهروقيامه الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " من رابط يوما و ليلة فيسبيل الله كان له كأجر صيام شهر و قيامه . " (صحيح ) انظر حديث رقم : 6259 فيصحيح الجامع . وفي رواية : من رابط ليلة في سبيل الله كانت له كألف ليلةصيامها و قيامها . ( حسن ) انظر حديث رقم : 5915 / 1 في صحيح الجامع وهذا حديثمستدرك من الطبعة الأولى قال الألباني في صحيح النسائي رقم : 3170 ( حسن(
-14 - تعدد النوايا في الأعمال :
على سبيل المثال : عند زيارة أهل الزوج لوجه الله فيمكنإدخال عدة نوايا لهذا العمل 1 - نية رضاء الله 2 – نية إرضاء الزوج لأنه منإرضاء الله 3 – نية صلة الرحم 4 – نية تهادوا تحابوا5 – إعانتهم في مرضهم – ثواب زيارة المريض – 6 - صواب قضاء حاجة لمساعدتهم إن كان هناك زوار 7 – نيةإدخال السرور عليهم 8 – التخفيف عنهم بالأحاديث التي تدل على تخفيف الذنوب ورفعالدرجات وأجر الصبر …. وهكذا . قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : " إنماالأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2319 / 1 فيصحيح الجامع . وقال رسول الله : " أحب الناس إلى الله أنفعهم . " ( حسن ) انظرحديث رقم : 176 في صحيح الجامع..
-15 – الصبر على البلاء :
ثوابه عظيم جدا حتى أن المعافون يوم القيامة يتمنون أن لوقرضوا بالمقاريض مما يرون من جزيل الثواب . الدليل : قال الله تعالى : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ } وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ليودن أهل العافية يوم القيامة أن جلودهم قرضت بالمقاريضمما يرون من ثواب أهل البلاء .( حسن ) انظر حديث رقم : 5484 في صحيح الجامع . وقال رسول الله : إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال الله عز و جل : أكتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له و رحمه . ( حسن( انظر حديث رقم : 258 في صحيح الجامع .
-16 - العمل الصالح أيام عشر ذي الحجة :
كان رسولالله (صلى الله عليه وسلم) يوصي بإكثار العمل في هذه الأيام الدليل : قال رسولالله (صلى الله عليه وسلم) : ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي الحجة و لاالجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج يخاطر بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك بشيء .( صحيح)انظر حديث رقم : 5548 في صحيح الجامع .
-17 – صوم يوم عرفة:
يكفر سنتين ماضيةومستقبلة الدليل : قال رسول الله : صوم يوم عرفة كفارة السنة الماضية و السنةالمستقبلة . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3805 في صحيح الجامع .
-18 – الأذان للصلاة : للمؤذنأجر من صلى معه الدليل : قال رسول الله : المؤذن يغفر له مد صوته و أجره مثل أجرمن صلى معه ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6643 في صحيح الجامع .
-19 – زيارة المريض :
يصليعليه سبعون ألف ملك الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : ما من امرئمسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله سبعين ألف ملك يصلون عليه في أي ساعات النهار كانحتى يمسي و أي ساعات الليل كان حتى يصبح . )صحيح ) انظر حديث رقم : 5687 فيصحيح الجامع .
-20 – صلة الرحم :
يبارك الله في الرزق ويزيد بركته , ويمد في عمر صاحبه . الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): من أحب أن يبسط له في رزقه و أنينسأ له في أثره فليصل رحمه . (صحيح ) انظر حديث رقم : 5956 في صحيح الجامع . المراد بالبسط والتأخير هنا البسط في الكيف لا في الكم أو أن الخبر صدر فيمعرض الحث على الصلة بطريق المبالغة أو أنه يكتب في بطن أمه إن وصل رحمه فرزقهوأجله كذا وإن لم يصل فكذا . ( فيض القدير شرح الجامع الصغير ) وقال رسولالله (صلى الله عليه وسلم) :ليس الواصل بالمكافئ و لكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمهوصلها . ) صحيح ) انظر حديث رقم : 5385 في صحيح الجامع .
-21- الدال والساعي على الخير كفاعله :
من أعان على عمل صالح أو كان سببا فيه أو دل عليه ينال مثلأجر فاعله , مثل جمع التبرعات لوجه الله , تربية الأبناء على أركان الإسلام , إعانةالحاج بالمال .. وهكذا . وكذلك الدال على الشر كفاعله , كبيع الأفلام ونشرها , وكذلك بيع الأغاني وترويجها , أو نشر الصور الجنسية وهذا ابتلي به كثيرا من شبابنانسأل الله العافية . الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : من سن سنةحسنة عمل بها بعده كان له أجره و مثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيء و من سنسنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزرها و مثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهمشيء . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6306 في صحيح الجامع .
-22 – الصلاة على النبي(صلى الله عليه وسلم)
إذا صلى على النبي واحدة صلى الله عليه عشرا وحط عنه عشرخطيئات ورفع له عشر درجات الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من صلىعلي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات و حط عنه عشر خطيئات و رفع له عشر درجات( صحيح (انظر حديث رقم : 6359 في صحيح الجامع .
-23 – قيام رمضان وإحياء العشر الأواخر :
أجرهغفران ما تقدم من الذنوب والعمل في ليلة القدر خير من العمل ألف شهر الدليل : قال رسول الله من قام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6440 في صحيح الجامع .. وقال الله تعالى : {لَيْلَةُالْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ{
-24 – ذكر الله في السوق :
أجره عظيم جدا كما وردفي الحديث الدليل : قال رسول الله "من دخل السوق فقال : لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو حي لا يموت بيده الخير و هو على كلشيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة و محا عنه ألف ألف سيئة و رفع له ألف ألف درجة وبنى له بيتا في الجنة . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 6231 في صحيحالجامع
-25 – قراءة سورة الإخلاص :
أجرها كأجر قراءة ثلث القرآن الدليل : قال رسول الله " يعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ فإنه من قرأ{ قل هو الله أحد الله الصمد {في ليلة فقد قرأ ليلته ثلث القرآن . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2663 في صحيحالجامع .
-26 - صيام ستة من شوال بعدصيام رمضان:
كتب له صوم الدهر الدليل : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) " من صام رمضان و أتبعه ستا من شوال كان كصوم الدهر " (صحيح ) انظر حديث رقم : 6327 في صحيح الجامع .
-27 – صيام ثلاثة أيام من كل شهر:
صيام الأيامالبيض وهي 13 و 14 و 15 من كل شهر كتب له صيام الدهر الدليل : قال رسول الله)صلى الله عليه وسلم) " صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر و هي أيام البيض : صبيحة ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة . " ( حسن ) انظر حديث رقم : 3849 فيصحيح الجامع .
-28 – ثواب الفقراء :
قال رسول الله - (صلى الله عليه وسلم) - : " يا معشرالفقراء ! ألا أبشركم ؟ إن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بنصف يومخمسمائة عام .. " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7976 في صحيح الجامع .
- 29 - بيت في الجنة :
قالرسول الله (صلى الله عليه وسلم) "من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله لهبيتا في الجنة . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6472 في صحيح الجامع .
- 30 – اغرس نخلة في الجنة :
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)من قال : " سبحان اللهالعظيم و بحمده غرست له بها نخلة في الجنة . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6429 فيصحيح الجامع .
- 31 – كفارة المجلس :
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) " من جلس في مجلس فكثرفيه لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم ربنا و بحمدك أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6192 في صحيح الجامع . وقال رسول الله من قال " سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك فإن قالهافي مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه و من قالها في مجلس لغو كانت كفارة له . " (صحيح ) انظر حديث رقم : 6430 في صحيح الجامع .
- 32 – الذكر بأحب الكلام إلى الله :
عن أبيذرّ رضي اللّه عنه قال: قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: " ألاأُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى؟ إِنَّ أحَبَّ الكَلام إلىاللَّه: سُبحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، وفي رواية: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليهوسلم: أيّ الكلام أفضل؟ قال: "ما اصْطَفى اللَّهُ لِمَلائِكَتِهِ أوْ لعبادِهِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ". صحيح مسلم وقال رسول اللّه - صلى اللّه عليهوسلم - :" أحَبُّ الكَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللَّهِ،والحَمْدُ لِلَّهِ، وََلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، لا يَضُرّكَبِأَيَّهِنَّ بَدأتَ". صحيح مسلم
-33 – أفضل الذكر وأفضل الدعاء :
قال رسول الله - (صلى الله عليهوسلم) - : " أفضل الذكر : لا إله إلا الله و أفضل الدعاء : الحمد لله . " (حسن( انظر حديث رقم : 1104 في صحيح الجامع .
-34 – ألف حسنة كل يوم :
قال رسول الله - (صلى اللهعليه وسلم) - : " أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة ؟ يسبح الله مائة تسبيحةفيكتب الله له بها ألف حسنة و يحط عنه بها ألف خطيئة . " ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2665 في صحيح الجامع .
35 – كنز منكنوز الجنة :
قال رسول الله - (صلى الله عليه وسلم) - :"ياأبا ذر ! ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ ) فقلت: بلى يا رسول الله! قال: ( قل : لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ) متفق عليه.
وفقكـم الله لما يحبـهويرضـاه | |
|